الخميس، 25 ديسمبر 2014

بعض الملاحظات الهامة على تطبيق التعريفة الجمركية

محمود ابو عياد
الملاحظة الأولى :
--------------------
التروس التي تركب داخل محرك السيارة والتروس التي تركب خارج محرك السيارة. 
الحل : إن التروس التي تركب خارج محرك السيارة مثل التروس الفرقية وتروس الدفرنسيل تخضع للبند 87.08 أما التروس التي تركب داخل محرك السيارات فتخضع للبند 84.83
الملاحظة الثانية :
--------------------
- أعمدة نقل الحركة التي تركب خارج محرك السيارة ، أعمدة الكرنك التي تركب داخل محرك السيارة . 
الحل : إن الأعمدة التي تركب داخل محرك السيارة مثل عمود المرفق (الكرنك) وكذلك أعمدة الكامات تخضع للبند 84.83 ، بينما أعمدة نقل الحركة التي تركب خارج محرك السيارة فتخضع للبند 87.08 .

الملاحظة الثالثة :
--------------------
رسالة ثلاجات كهربائية واردة مفككة : تتكون من 2000 ضاغط للهواء والغاز ( كمبرسور ) البند 84.14 ، 1500 مبخر البند 84.18 + 1500 مكثف البند 84.18 + 1500 دولاب ( جسم الثلاجة ) البند 84.18. 
الحل : وفقا للقاعدة 2/أ من القواعد العامة التفسيرية للنظام المنسق وهي السلع الواردة مفككة تخضع لبند السلعة الكاملة بشرط أن يتوافر فيها الصفة الأساسية للسلعة الكاملة ، ففي هذه الحالة يخضع 1500 كمبرسور + 1500 مكثف + 1500 مبخر + 1500 دولاب الثلاجة للبند 84.18 ، وهنا يبقي عدد 500 كمبرسور تبند كقطع غيار في بندها الخاص وهو 84.14 .
الملاحظة الرابعة :
------------------------
بونبونيرة من البورسلين الفاخر البند 69.13 معبأ بداخلها حلوي الشيكولاته البند 18.06
الحل : كل صنف يخضع للبند الخاص به ، حيث أن البونبونيرة تضفي الصفة الأساسية على المجموعة بكاملها ، وبالتالي لا تطبق القاعدة 5(أ) والتي تطبق علي الأوعية التي تتصف باﻵتي :
- أن تكون مناسبة للصنف المعدة لأجله، بعض الأوعية تكون بذات شكل الصنف الذي تحتويه ؛
- أن تكون معدة للإستعمال المديد، أى مصممة بدرجة من المتانة لحماية الأصناف المعدة لها ؛ 
- أن تقدم مع الأصناف المعدة لأجلها ؛ 
- أن تكون من الأنواع التي تباع عادة مع هذه الأصناف ؛ 
- أن ألا تضفي الصفة الأساسية لها على مجموعة السلع التي تحويها ؛
الملاحظة الخامسة :
------------------------
رسالة عبارة عن أقراص مستديرة من صلب ، سوف يتم بعد الاستيراد تحويلها إلي أواني وقدور للطهي . هل تخضع للبند ( 73.23 أم للبند 72.22 ) . 
الحل : إن الصنف محل السؤال لا تنطبق عليه شروط الأشكال الغفل الثلاثة :
(1) أن الصنف بالحالة الوارد بها لا يمكن استعماله لتحقيق الغرض المعد من أجله.
(2) أنه لابد من إجراء عمليات تصنيع تكميلية لكي يؤدي الصنف الوارد الغرض المعد من أجله .
(3) أن الصنف الوارد يكون له الشكل التقريبي والخطوط العامة للصنف تام الصنع . 
وبالتالي لا تعتبر من الأشكال الغفل وفي هذه الحالة لا تنطبق على الأقراص من صلب محل السؤال القاعدة الثانية /أ ، ولا تبند في بند الصنف تام الصنع ويجب أن تخضع لبند الأشكال الخاصة ( بالبند 72.22).
الملاحظة السادسة :
-------------------------
أشكال أولية للقناني والقوارير من الأنواع التي سوف تباع بها بعد استكمال تصنيعها المياه المعدنية والمشروبات الغازية ، وترد بشكل أنبوبي من لدائن أحد طرفيها مغلق والآخر مفتوح وملولب ، لإحكام عملية الإغلاق ، الجزء أسفل الطرف الملولب يكون معدا لأن يمدد إلي الحجم والشكل المطلوبين . هل تخضع للبند 39.23.30 أم للبند 39.16.90 ؟. 
الحل : إن الصنف محل السؤال تنطبق عليه شروط الأشكال الغفل الثلاثة ، الموضحة في الملاحظة السابقة وبالتالي يعتبر الصنف محـل السؤال من الأشكال الغفل وتنطبق عليه حكم القاعدة 2/أ حيث أن الأشكال الغفل تخضع لبند الصنف تام الصنع ، وهو بند قوارير من لدائن ( البند 39.23.30).
الملاحظة السابعة :
-----------------------
رسالة مفاتيح في شكلها الأولي، هل تبند هذه المفاتيح كمصنوعات من حديد(الفصل73)؟ 
الحل : - صحيح ان الصنف بحالتة عند القدوم ، غير جاهز للإستحدام المباشر لكن له الشكل التقريبى للمفتاح ( من الأشكال الغفل ) ، وعليه فإن الصنف يعتبر في حكم الصنف تام الصنع وبالتالى يبند كمفتاح في الفصل83 (بند 83.01.70) وليس كمصنوعات من حديد (الفصل73).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق