الخميس، 25 ديسمبر 2014

بلوكات ,ترابيع ومصنوعات رخام

محمود عياد

بلوكات وألواح وترابيع الرخام ، والمصنوعات من رخام 
--------------------------------------------------------------
الرخـــــــام marble هو منتج طبيعي من حيث لونه وصلابته وصفاته نشأت وتكونت منذ آلاف السنين .. وتبدأ عملية استخراج الرخام بالبحث والتنقيب عن الجبال التي تحتوي على صخور لها صفات محددة من حيث الصلابة والكثافة واللون ..
بعد ذلك يتم استخراج الرخام بإحدى طريقتين :
1- طريق شق الرخام بواسطة ماكينات واستخراج ما يعرف بالبلوكات Blocks وهي الكتل الرخامية كبيرة الحجم وتكون على شكل مكعب غير متساوي الأطراف وتكون آثار الشق بالمنشار الآلي ظاهرة على جوانب البلوكات .
2- طريقة التفجير بالديناميت .. وهذه الطريقة يكون الفاقد فيها بنسبة كبيرة وتتكون بعض الكتل على شكل هرمي وهو ما يعرف بالإنفورمي informi وهي كلمة ايطالية تعني أشكال غير متساوية الأطراف نتيجة عملية التفجير .. وهي أقل سعرا من البلوكات التي يكون الفاقد فيها بسيط جدا .

بعد ذلك يتم تقطيع أو نشر البلوكات إلى ألواح slabs .. 
والألواح تكون بسمك معين مثلا 2 سم أو 3 سم وهكذا وتتميز الألواح بأنها غير متساوية الأطراف .
ثم بعد ذلك يتم تقطيع الألواح slabs إلى ترابيع أو tiles وهي التي تأخذ أشكالا مربعة أو مستطيلة بمقاسات معينة مثلا 60*60سم وهكذا وبسمك 2سم مثلا ..
وتكون الألواح أرخص سعرا من الترابيع لأنه عند تقطيعها سيكون بها نسبة فاقد لأنها غير متساوية الأطراف ..
أما الترابيع فهى تكون بمقاسات معينة وتركب مباشرة بعد إجراء العمليات الآتية عليها :
1- عملية الصقل أو الجلي وتكون بواسطة ماكينات لإعطاء الرخام ملمسا ناعما .
2- عملية التلميع أو الورنشة وهي تختلف عن عملية الصقل أو الجلي . وتكون عملية التلميع أو الورنشة بواسطة مادة تلميع خاصة بالرخام لإعطائه الشكل والملمس الناعمين ولإضفاء الشكل الجمالي عليه .
المعاملة الجمركية :
----------------------
أولا : البند 25.15
---- --------------
يقتصر هذا البند على الأحجار السابق ذكرها ، خاما ، بشكل كتل رخام أو مشذبة تشذيبا بسيطا أو مقطعة تقطيعا بسيطا بالنشر أو بغيره كتلا أو ألواحا بشكل مستطيل ( أو مربع ) وتخضع تلك الأحجار للبند 25.17 عندما تكون بشكل حبيبات أو شظايا أو مسحوق . أما الكتل والترابيع والألواح ..إلخ . المشغولة بأكثر مما هو مبين أعلاه، أى مثل النقش أو تسوية السطح أو النحت أو الصقـل أو التلميـع أو الشطف ..إلخ فإنها تدخل فى البند 68.02 .
ويقصد بعبارة "خام" الكتل والألواح المتحصل عليها بالشق فقط على طول الشقوق الطبيعية لأسطح الحجر . إن أسطح هذه الكتل أو الألواح غالبا ما تكون غير مستوية أو مموجة وكثيرا ما تحمل علامات من الأدوات المستخدمة لفصلها ( عتلات، أسافين، معاول ..إلخ ).
وإذا تم النشر بعناية فإن مثل هذه الآثار تكون ضئيلة جداً على سطحها وهذه الآثار تكون قليلة جداً عندما يتم النشر بعناية. وفى هذه الحالات يمكن أن توضع ورقه رقيقة على الحجر المنشور وتحك برقه وبطريقة مستوية بقلم رصاص . وهذه العملية تظهر غالبا علامات النشر على الورقة المستخدمة حتى وإن كان النشر قد تم بعناية أو كان السطح حبيبيا.
ثانيا : البند 68.02 
----- -------------
يشمل هذا البند الكتل والترابيع والألواح ..إلخ . المشغولة بأكثر مما هو مبين أعلاه، أى مثل النقش أو تسوية السطح أو النحت أو الصقـل أو التلميـع أو الشطف ..إلخ 
ولايشمل هذا البند فقط أحجار البناء (بما فيها ألواح الواجهات) المشغولة ، بل يشمل أيضاً مصنوعات من الرخام مثل الدرجات والدرابزينات والطنف والأفاريز (كورنيشات) للشبابيك والمواقد أو الأسوار والأفاريز (الكرانيش) التزينية لواجهات الأبنية ومساندها؛ الأطر والعتبات العلوية للأبواب والشبابيك والرفوف للمواقد والعتبات السفلية للشبابيك والدرجات للأبواب وشواهد (بلاطات) الأضرحة؛ أحجار الحدود وأحجار المسافات والأعمدة لربط السفن؛ لوحات التوجيه (وإن كانت مطلية بالميناء) والأعمدة والحواجز؛ المغاطس وأحواض النافورات وكرات الجرش وأحواض الزهور والأعمدة والقواعد والتيجان للأعمدة والتماثيل الكبيرة والصغيرة والركائز والمصنوعات البارزة النقش بروزاً كاملاً أو غير كامل والصلبان ورسوم الحيوانات والطاسات والأصص والأقداح وعلب الحلويات ولوازم الكتابة ومنافض السجائر وثقالات الورق والأغصان والثمار الإصطناعية. .إلخ
كذلك يشمل هذا البند أيضاً مكعبات الفسيفساء الصغيرة المحضرة ومايماثلها من الرخام،. .إلخ، للإستخدام كأغطية للأرضيات والجدران. .إلخ، وإن كانت على حامل من ورق أو من مواد أخر. 
وتبند الألواح من الرخام التي تشكل أسطح أصناف الأثاث (بوفيهات، مغاسل طاولات. .إلخ) في الفصل 94 إذا كانت مقدمة مع قطع الأثاث (مجمعة أو غير مجمعة) ومصممة بوضوح للإستعمال كأجزاء لها، غير أنها تبقى داخلة في هذا البند إذا كانت مقدمة على حده. 
أصناف من رخام تخضع لبنود أخر :
------------------------------------
1- حلى الغواية ( المقلدة ) (البند 71.17). مثل خاتم من معدن به فص من رخام ، أما أصناف الزينة والزخرفة المصنوعة أساساً من الرخام ، فتدخل في البند 68.02 بصورة عامة. 
2- المنحوتات والتماثيل الأصلية من رخام (البند 97.03). 
3- الألواح من الرخام التي تشكل أسطح أصناف الأثاث (بوفيهات، مغاسل طاولات. .إلخ) تبند في الفصل 94 إذا كانت مقدمة مع قطع الأثاث (مجمعة أو غير مجمعة) ومصممة بوضوح للإستعمال كأجزاء لها.

هناك 7 تعليقات:

  1. تميز بديكور مشبات من الرخام فى منزلك للحصول على التدفئة فى فصل الشتاء من خلال الاشتراك فى خدمات تصميم وتنفيذ مشبات برعاية مؤسسة ابو احمد
    0504210110
    http://www.mesbat.com/

    ردحذف
  2. اليكم اروع الديكور المنزلى المصمم بالجرانيت مع مدافئ امريكية
    من مؤسسه ابو احمد المتميز ه
    تواصلوا معنا عبر موقعنا الرسمى
    اتصل بنا
    0504210110
    http://www.xn--lgbbx7era.com/

    ردحذف
  3. يضم موقعنا الكثير من التصميمات الجميلة والرائعة فى مدافئ امريكية

    فقد من على موقعنا شاهدوا كل الاعمال
    اتصل بنا
    0504210110
    http://www.xn--lgbbx7era.com/

    ردحذف
  4. فرق عمل مدربة على استخدام احدث الاساليب فى شركة جلى السيراميك بمكة لتنظيف السيراميك واعادتة كالجديد مرة اخرى باستخدام مواد تنظيف فعالة وامنة على الصحة
    0555705619

    ردحذف
  5. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    احصل على افضل الخدمات فى تنظيف مع النسر الذهبى شركة تنظيف بالمدينة المنورة تقدم لكل ربة منزل كافة الخدمات فى تنظيف من تنظيف فلل بالمدينة المنورة,تنظيف شقق بالمدينة المنورة,غسيل شقق بالمدينة المنورة كما ان شركة تنظيف بالمدينة المنورة متخصصة فى تنظيف مفروشات باستخدام بخار فهى شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة تقوم بافضل الخدمات فى تنظيف كنب,تنظيف مجالس ,غسيل سجاد
    شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
    اتصل على :0540906041
    https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

    ردحذف
  6. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    نحن شركة المنزل افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة ستجد معنا كافة الخدمات فى تنظيف حيث تقدم شركة تنظيف بالمدينة المنورة خدمة غسيل شقق بالمدينة المنورة,تنظيف فلل بالمدينة المنورة,تنظيف فلل بالمدينة المنورة كما اننا افضل شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة لدينا فريق عمل يقدم افضل الخدمات فى تنظيف شقق و تنظيف مفروشات بالمدينة المنورة
    افضل شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
    اتصل على :0500927360
    http://elmnzel.com/cleaning-medina

    ردحذف
  7. لكل من يعاني من مكافحة الحشرات ورش المبيدات الجيدة ابراج دبي تقدم لحضراتكم شركة مكافحة حشرات بالخبر وشركة رش مبيدات بالخبر بعملاء متخصصون في عملهم وتقدم ايضا لكل من يعاني من كشف تسربات المياة وتسليك المجاري تقدم لكم شركة تسليك مجارى بالاحساء وشركة كشف تسربات المياه بالخبر ولدينا شركة تنظيف بالجبيل وشركة تنظيف منازل بالخبر للذين يعانون من النظافة العامة
    وللاستفسار او الطلب اتصل ب 0508400941

    ردحذف