الاثنين، 15 ديسمبر 2014

الاستيراد للاسخدام الشخصى


عاطف ابراهيم
الاستيراد للاسخدام الشخصى Import for personal use
******************************************** 
تعرف لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير الاستيراد للاستعمال الشخصى
بأنه هو كل ما يستورده الشخص الطبيعى لتحقيق منفعة له أو لعائلته من سلع مناسبة من حيث نوعيتها وكمياتها مع الاستعمال الشخصى أو العائلى وعلى نحو لا يحمل صفة الاتجار
وتفرج الجمارك مباشرة عن السلع والأمتعة التي لها صفة الاستعمال الشخصى سواء صحبة الراكب أو عن طريق الشحن أو بالطرود البريدية أو مشتراة من الأسواق الحرة ويسمح بهذه السلع والأمتعة ولو كانت مستعملة , ويستثني من ذلك الدراجات البخارية ثنائية الأشواط فيما عدا ما يرد برسم المرضى والمعوقين .

ويشترط بالنسبة لسيارات الركوب أن تكون مستوفاة لشرط العمر وفقا لأحكام الملحق رقم (3) بهذه اللائحة فى تاريخ الشراء أو التملك أو الشحن , ويستثنى من ذلك سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً والواردة برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم تعديل ترخيص السيارة لغير المفرد بأسمه قبل مضى ثلاث سنوات على الأقل .
ويسمح لكل مستثمر باستيراد سيارته الخاصة دون التقيد بشرط العمر على أن يقدم موافقة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أو من يفوضه .
وطبقا للائحة التنفيذية لقانون الاعفاءات يسمح للسياح بالاتى
أولا - بالنسبة للسياح والعابرين
==================
ألا تتجاوز الأمتعة الشخصية للسائح أو العابر القادم ما يأتى :
1- الملابس الشخصية المستعملة .
2- جميع ما يحمله من آلات تصوير وآلات كاتبة أو حاسبة أو أجهزة راديو أو تسجيل
أو فيديو أو نظارات مسرحية وغير ذلك مما تستعمله هذه الفئة عادة فى رحلاتها سواء كانت جديدة أو مستعملة وكذلك الحلى والمجوهرات الشخصية التى تكون معه ، بشرط ألا يكون لها صفة الاتجار .
3 - لتر من المشروبات الروحية و200 جرام سجائر أو 25 سيجارا أو 200 جرام دخان .
4- الأدوية متى كانت للاستعمال الشخصى .
5- الأشياء الجديدة فى حدود ألف وخمسمائة جنيه ، وبشرط ألا يكون لها صفة الاتجار ، وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما يزيد عن حد الإعفاء
6- ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصى من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر الجمركية ، وذلك خلال 48ساعة من وصول الراكب ، بما لا يجاوز مبلغ 200 دولار أمريكى فى حالة عدم تمتع السائح أو العابر بالإعفاء المشار إليه بالبند ( ه ) ، وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب الأخرى على ما يزيد على المبلغ المشار إليه وذلك بما لا يجاوز أربع مرات فى العام الواحد ، مع إثبات ذلك على جواز لسفر ، وبشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا .
أما الراكب المصرى المقيم فيسمح له بالاتى بالنسبة للمقيمين :
====================================
1- عند المغادرة:
=========
آن يثبت المغادرة الأصناف ذات القيمة فى حالة رغبتة فى إعادتها إلى البلاد على النموذج المعد لذلك .
2- عند العودة :
=========
ألا تتجاوز الأمتعة !لشخصية للعائد ما يأتى :
( أ ) الأمتعة الشخصية والأشياء المثبتة بالنموذج المشار إليه فى البند السابق .
(ب ( الأشيا ء الجديدة المعدة للاستعمال الشخصى كالهدايا فى حدود ألف وخمسمائة جنيه وتحصل الضرائب الحمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما زاد عن حد الإعفا ء .
(ج) ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصى من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر الجمركية ، وذلك خلال 48 ساعة من وصول الراكب ، بما لا يجاوز مبلغ 200 دولار أمريكى وذلك فى حالة عدم تمتعه بالإعفاء المنصوص عليه بالبند
السابق ، وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب الأخرى على ما يزيد على المبلغ المشار إليه .ذلك بما لا يجاوز مرتين فى العام الواحد ، مع إثبات ذلك على جواز السفر وبشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا .
(د ) عدد . . 2 سيجارة أو 25 سيجارا أو 00 2 جرام دخان ولتر مشر وبات روحية ولتر من الكحول المعطر ( كولونيا )
ويشترط لتطبيق الإعفاء المقرر للأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسياراتالتى سبق تصديرها بصفة مؤقتة والمنصوص عليها فى البند ( 4 ) من المادة ( 2) من قانونتنظيم الإعفاءات الجمركية ما يأ تى :
1- أن يحرر عنها استمارة ( 126 ك . م ) عند التصدير من أصل وصورة وتسلمالصورة لصاحب الشأن ليتم المراجعة عليها عند العودة .
2- أن يتحقق الجمرك من أن الأشياء ، الواردة هى ذاتها التى سبق تصديرها .
3- التحقق من أن لمالك الأشياء الواردة محل إقامة بجمهورية مصر العربية
وفقأ لأحكام القوانين المصرية وأن تواجده بالخارج كان بصفة مؤقتة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق